4-5 نونبر 2014 : الملتقى الوطني الأول حول المجتمع المدني وتنمية الجنوب

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة محمد السادس نظمت جمعية فاس سايس وجامعة سيدي محمد بن عبد الله الملتقى الوطني الأول حول المجتمع المدني وتنمية الجنوب بقصر المؤامرات بفاس يومي 4 و5 نونبر 2014.

إن موضوع المجتمع وتنمية الجنوب أصبح يستأثر بالاهتمام خصوصا في هذا المنعطف الحاسم وهذه الظرفية الحرجة، ويستوجب المزيد من الكشف والتمحيص وتعميق الرؤيا واستنباط الخلاصات كما يتطلب حشد المزيد من التخصصات العلمية والقدرات الفكرية والكفاءات الأكاديمية.

وفي جلسة الافتتاح التي كانت يوم 4 نونبر على الساعة 4 مساء تناول الكلمة كل من السيد محمد القباج الرئيس الوطني للجمعية والدكتور عمر الصبحي رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله والسيد عبد الكريم بناني رئيس جمعية رباط الفتح والسيد محمد ليامي رئيس جمعية تافيلالت والدكتورة العالية ماء العينين والدكتور محمد سالم الشرقاوي والسيدة حجبوها الزبير، كل هذه الكلمات تمحورت حول استخدام آليات التنمية لصناعة الوحدة الترابية في أقاليمنا الجنوبية التي تشكل ظاهرة اجتماعية فريدة وحركة مواطنة هادفة تتأسس على معطيات تاريخية وثقافية وهوياتية أكيدة يسمو الكثير منها إلى درجة الثوابت الراسخة التي لا تقبل المراجعة ويستمد عمقها من الوعي الشعبي.

الجلسة العلمية انطلقت أشغالها يوم الأربعاء 5 نونبر ابتداء من الساعة التاسعة صباحا إلى الواحدة بعد الزوال ومن الساعة الثانية بعد الظهر إلى 6 مساء، وكانت المداخلات التسع (9) انصبت كلها حول تنمية الأقاليم الجنوبية ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا وسياحيا وكذا موضوع الجهوية المتقدمة وآفاق خلق أقطاب حضرية. ساهم في هذه الجلسة العلمية أساتذة باحثون مختصون وفاعلون جمعويون. وأسفرت مداخلات الندوة عن 44 توصية.

وفي الجلسة الاختتامية تليت برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى صاحب الجلالة محمد السادس.

الجلسة الافتتاحية للملتقى الوطني الأول حول المجتمع المدني وتنمية الجنوب
بعض من حضور الجلسة الافتتاحية للملتقى
صورة للجلسة العلمية للملتقى